افحص واطمئنالسكريالشاي الاخضرالقهوةالكرزالكرشالنوم الصحةمرارة الفم

أسباب مرارة الفم بعد الأكل- هل لها دلالات خطيرة؟

يشعر بعض الأشخاص بمرارة في الفم بعد تناول الطعام، مما يثير قلقهم، خوفًا من أن يكون ذلك علامة تحذيرية على الإصابة بمجموعة من الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” أسباب مرارة الفم بعد الأكل، وفقًا لموقع “Medical News Today”.

1-جفاف الفم

قد تكون المرارة التي يشعر بها البعض بعد تناول الطعام ناجمة عن جفاف الفم، الذي يحدث بسبب إفراز الغدد اللعابية القليل من اللعاب، نتيجة للتدخين أو صعوبة التنفس من الأنف أو تناول بعض الأدوية.

2 -إهمال نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي يسبب مجموعة من الأضرار، لا تقتصر فقط على التسوس والتهاب اللثة، بل يؤدي أيضًا إلى المعاناة من مرارة الفم.

3 – الحمل

تعتبر مرارة الفم بعد الأكل من أعراض الحمل الشائعة بين النساء في الثلاثة أشهر الأولى، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونات التي يشهدها الجسم في هذا التوقيت وتأثيرها على حاسة التذوق.

4 – متلازمة الفم الحارق

هي حالة تسبب إحساسًا بالمرارة والحرقان في الفم، تحدث أعراضها في أي وقت، لكنها تزداد بشكل ملحوظ بعد الانتهاء من تناول الطعام.

5 – انقطاع الطمث

تعاني النساء من مرارة الفم بعد انقطاع الطمث، لأن توقف الدورة الشهرية يؤدي إلى انخفاض مستويات الهرمون الإنثوي “الإستروجين” في الجسم، مما يؤثر سلبًا على حاسة التذوق.

6 – ارتجاع المريء

تنذر مرارة الفم بعد تناول الطعام بخطر الإصابة بارتجاع المريء، خاصةً إذا كان مصحوبة بالحموضة وحرقة المعدة وألم الصدر وحرقان الحلق.

7 -القلاع الفموي

عادةً ما تسبب عدوى الخميرة أو القلاع الفموي ظهور بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق، تؤدي بدورها إلى الشعور بالمذاق المر، خاصةً بعد تناول الطعام.

8 – التوتر و القلق 

تتأثر حاسة التذوق كثيرًا بالحالة النفسية، حيث يؤدي الشعور بالتوتر والقلق إلى المعاناة من مرارة الفم، نتيجة لانخفاض نسبة اللعاب وحدوث الجفاف.

 

9 – تلف أعصاب الدماغ

تشير مرارة الفم إلى الإصابة بتلف أعصاب الدماغ، الذي ينتج عن إصابات الرأس وحالات مرضية أخرى، مثل الصرع والتصلب المتعدد وسرطان المخ والاضطرابات النفسية.

10 – تناول بعض الأدوية

تعد مرارة الفم من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية، أبرزها:

 

– بعض المضادات الحيوية.

 

– بعض أدوية القلب

 

– الفيتامينات التي تحتوي على معادن، مثل النحاس أو الحديد أو الزنك.

 

– أدوية الليثيوم.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى