الأخبار المحلية العمانية oman

المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية.. تنظم “ملتقى التربية على المواطنة الأول”

‏نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية اليوم الأربعاء “ملتقى التربية على المواطنة الأول” وبدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. حيث رعى فعاليات الملتقى سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله البريكي والي الكامل والوافي وبحضور عبدالله بن علي الفوري المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية. وبدرية بنت ناصر العريمية المديرة العامة المساعدة للتعليم وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية. والخاصة ومدراء ومديرات المدارس وأعضاء لجنة التربية على المواطنة وذلك بقاعة مكتب والي الكامل والوافي.


هدف الملتقى إلى تعزيز الوعي بأهمية التربية على المواطنة، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، وتطوير مهارات المشاركين، وبناء شراكات بين مختلف الجهات المعنية، ومواكبة التطورات الحديثة في مجال التربية على المواطنة.


وفي كلمة ألقتها بدرية بنت ناصر العريمية المديرة العامة المساعدة للتعليم ورئيسة فريق التربية على المواطنة قالت فيها يأتي ملتقى المواطنة الأول على مستوى المحافظة ، متوجا لجهود كبيرة بذلت لسنوات من العمل المخلص والعطاء المتواصل في مجال تعزيز قيم المواطنة ونشر ثقافة الولاء والإنتماء ومد يد الشراكة مع المجتمع وقضاياه المختلفة ،.

حيث تناول أبطالنا طلاب الصف العاشر في مختلف المدارس التي شاركت منذ بداية تطبيق مشروع من (أجل الوطن) مجموعة من المواضيع والقضايا المهمة في مجالات الاقتصاد والسياحة والبيئة والتراث المادى واللامادي والمجتمع المدرسي وغيرها ،.

وتنقلت بيئة العمل بين البحر والرمل والمدينة ،.وتعددت وسائل البحث بين المقابلة والسؤال والتقصي والاستبيان ، مع تفعيل التقنية الحديثة في التواصل مع الفئات المستهدفة من عينة الدراسة ، ومشاركة واسعة من الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة المتصلة بموضوع الدراسة ،.

مما أسهم في تحقيق رؤية متكاملة لموضوع الدراسة قيد البحث ، وحقق بالتالي تصورات ونتائج وتوصيات رائعة تم تطبيق بعض من مخرجاتها بشكل مباشر وتم رفع الجزء الآخر منها ليكون رافدا فكريا للدراسين ، أو قانونا مقترحا للمخططين أو مشروعا متكاملا للعاملين على التنفيذ في الجهات الحكومية أو الخاصة .


وأضافت قائلة :  إن الإنجازات التي حققتها المحافظة على مستوى السلطنة في مجال المواطنة لمبعث فخر لنا جميعا حيث حرصت المحافظة على نيل المراكز الأولى سنويا على مستوى السلطنة بفضل الله تعالى وبفضل الجهود المخصلة للعاملين في مدراسنا من معلمين ومعلمات ومدراء ومديرات وطلاب وطالبات والعاملين في مجال المواطنة من مشرفين مبدعين وإداريين أكفاء مخلصين في فريق متعاون متجانس مبعثهم في ذلك الغيرة على الوطن والعطاء بما يساهم في رفع اسم عمان عاليا ، وإن هذا الهدف السامي هو هدف ننشده ونعمل من أجله ..وإن مشاركتكم اليوم في هذا الملتقى بالحضور والتفاعل هو تجسيد جميل لهذه اللحمة الوطنية الرائعة التي نراها في مشاهد مختلفة في عماننا الحبيبة فكيف اذا كان موضوع الملتقى هو الوطن والمواطنة .


تنوعت فقرات الملتقى والتي بدأت بالقرآن الكريم تلاوة الطالب عبدالله بن مسعود الهاشمي من مدرسة الحسن البصري للتعليم الأساسي ، بعدها قدمت الطالبة جود بنت يوسف الكيتانية من مدرسة ميمونة بنت سعد للتعليم الأساسي قصيدة شعرية كما تضمن الملتقى تقديم ثلاثة عروض مرئية الأول قدمته مدرسة بلاد بني بوعلي للتعليم الأساسي الحاصلة على المركز الأول على مستوى الوزارة ، والعرض الثاني قدمه فريق المواطنة بالمحافظة ، والعرض الثالث قدمته مدرسة الوافي للتعليم الأساسي الحاصلة على المركز الثالث على مستوى الوزارة ،.

كما تم عرض نماذج من الشخصيات العمانية التاريخية ، كما صاحب الملتقى أيضا معرض للمشاريع الطلابية بمشاركة مدرسة بحر عمان بمشروع ( عشبة الزعتر ) ومدرسة الوافي بمشروع ( أنين الطلول ) ومدرسة الجوابي بمشروع ( نور يضيء جوابينا ) ومدرسة بلاد بني بوعلي بمشروع ( أصالتي حاضري ومستقبلي ) ومدرسة مصيرة بمشروع ( ممر العطاء ) ومدرسة عقبة بن نافع بمشروع ( جبل قهوان والتراث غير المادي ) .


وفي ختام الملتقى تم تكريم الطلبة والطالبات وادارات المدارس وأعضاء فريق المواطنة والداعمين كما قدمت هدية تذكارية لسعادة راعي الحفل .

ads

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى