بعد سن الخمسين- ماذا تفعل للحفاظ على صحة قلبك؟

بعد سن الخمسين- ماذا تفعل للحفاظ على صحة قلبك؟

بعد بلوغ سن الخمسين، يصبح القلب أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض، خاصةً إذا كان الشخص يتبع نمط حياة غير صحي، مثل الإفراط في الأطعمة الدسمة وقلة الحركة.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” نصائح للحفاظ على صحة القلب بعد سن الخمسين، وفقًا لموقع “Webmd”.

1- اتباع نظام غذائي صحي

يحتاج القلب بعد سن الخمسين إلى اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحته وتقليل خطر إصابته بالأمراض، مثل التوت والسلمون والماكريل والجزر والسبانخ والطماطم والشوفان والفاصولياء والمكسرات.

2-ضبط كميات الملح

يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها من الصوديوم، المقدرة بحوالي 500 ملليجرام يوميًا، لأن استهلاكه بمعدل يزيد عن ذلك قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب، إذ يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وزيادة فرص الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

3-ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في تنظيم ضربات القلب والتحكم في ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، لذلك ينبغي على كبار السن الانتظام في ممارستها يوميًا لمدة 30 دقيقة على الأقل.

4-الابتعاد عن التدخين

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي من الضروري الإقلاع عنها في سن الخمسين، لأنه يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى تصلب وانسداد الشرايين.

وينطبق الأمر ذاته على التدخين السلبي، لذا يستحسن الابتعاد عن المدخنين نهائيًا قدر الإمكان.

5-النوم الجيد

ترتبط سلامة القلب بعد سن الخمسين بعدد ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص كل ليلة، الأمر الذي يستوجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة يوميًا، مع مراعاة التوقف عن تناول المشروبات المنبهة مساءً، لتجنب الشعور بالأرق.

sur news

sur news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.