اخبار عمان

“ثروة الروبيان” مركز التنمية السمكية يوصي بممارسة الصيد التقليدي للحفاظ على ثروة بسلطنة

ثروة الروبيان

محوت  العمانية، بدأ اليوم الأربعاء موسم صيد الروبيان على طول سواحل السلطنة. خاصة في محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويستمر لثلاثة أشهر،. وتتركز أكبر مصائد الروبيان وأكثرها إنتاجًا في ولاية محوت بمحافظة الوسطى.

 

وقال سعيد بن حميد الحكماني رئيس مركز التنمية السمكية بولاية محوت،.التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه،. في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية. إن “ثروة الروبيان” تُعد من أهم المنتوجات البحرية،. لقيمتها الغذائية والسوقية العالية، مؤكدًا أنّ فريق الرقابة السمكية بالمحافظة،. يقوم بعمل حملات رقابية على سواحل الولاية. لضبط التجاوزات التي يمارسها الصيادون،. ومراقبة ممارسات العمالة الوافدة للحفاظ على هذا المورد.

 

وأضاف إنّ مركز التنمية السمكية،. يقوم بتوزيع الشباك التقليدية المسماة بـ “المغدفة” للصيادين المحليين،. لتشجيعهم والحفاظ على ممارسة الصيد التقليدي، مما يُسهم في الحفاظ هذه الثروة السمكية.

 

وأشار إلى أنّ إجمالي كمية إنتاج الروبيان للعام الماضي 2020،. بلغ ٧١٤ طنًّا بقيمة مليونين و16 ألف ريال عماني،. لافتًا إلى وجود انخفاض في الإنتاج خلال عام ٢٠٢٠م مقارنة بعام ٢٠١٩م بحوالي ١٤٩ طنًّا.

 

ودعا رئيس مركز التنمية السمكية بولاية محوت، التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه،. الصيادين إلى الصيد بواسطة الشباك المعروفة محليًّا، بـ “المغدفة” أو “الغل”،. وعدم استخدام شباك الجرف “الكوفة” كونها تهدر الثروة السمكية وتُدمر البيئة البحرية.

 

 

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى