مرض الجذام وطرق الوقاية منةمعلومات و نصائح

هل تعرف ماهو المرض الذي استعاذ منه رسول الله! تعرف علية وطرق الوقاية منه

الجذام

إنه “الجذام” المرعب الفتاك يفتك بالجلد والأعصاب والأطراف والعيون والجهاز التنفسي ويدمر صاحبه

أسبابه.. أعراضه.. علاجه.. طرق الوقاية؟

أولاً ايش الجذام؟؟
الجذام، المعروف أيضًا باسم مرض هانسن، هو مرض مزمن تسببه بكتيريا Mycobacterium leprae. يؤثر بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب الطرفية والجهاز التنفسي العلوي والعينين وسنشرح كيف يؤثر على كل عضو منهم .

‏أسبابه؟؟ إن المسبب الرئيسي لمرض الجذام هو البكتيريا المتفطرة الجذامية، والتي تنتقل من شخص إلى آخر عند ملامسة الإفرازات المخاطية لشخص مصاب بالعدوى، أي عند العطاس والسعال. وتتضمن احتمالية إصابة الأشخاص بالجذام أحد العوامل التالية:

الاتصال المتكرر مع شخص مصاب بعدوى الجذام، تكون احتمالية الإصابة عالية.

القابلية للإصابة بالمرض قد يكون لها أصل وراثي، إذ تزيد احتمالية الإصابة بالمرض في حال أصيب أحد الأبوين بالرغم من أنه ليس مرضاً وراثياً.

دخول البكتيريا عن طريق خدش، أو جرح في الجلد، أو بواسطة الغشاء المبطن للأنف، وذلك عن طريق عطاس أو سعال المصاب بمرض الجذام وانتقال الرذاذ من الغشاء المخاطي للأنف للشخص المصاب إلى جلد أو غشاء الجهاز التنفسي لشخص آخر.

بعض الحيوانات التي قد تكون مصابة بالجذام، مثل القرود، والشمبانزي، والحيوان المدرع، ولكن احتمال انتقال اعدوى بهذه الطريقة ضئيل.

اعراض مرض الحذام

يستهدف مرض الجذام بشكل أساسي الجلد، والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، كما ويصيب العينين والأنسجة الرقيقة داخل الأنف. لذلك فإن العرض الرئيسي من أعراض مرض الجذام هو تقرحات الجلد، والتشوهات والنتوءات التي تحتاج لعدة أسابيع أو حتى أشهر لاختفائها.

قد تستغرق أعراض الجذام عدة سنوات للظهور، حيث أن البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بمرض الجذام بطيئة النمو، وقد تستغرق الأعراض 3 – 5 سنوات للظهور، كما أن بعض الأشخاص تظهر أعراض الجذام عليهم بعد 20 عام من التعرض للبكتيريا.

‏الشعور بالخدران والتنميل.

فقدان الإحساس في عدة أجزاء من الجسم، أهمها الذراعين والساقين.

عدم الإحساس بالألم.

عدم الإحساس بالحرارة.

ضعف العضلات، وألم في المفاصل.

إصابة الأعصاب.

فقدان الوزن.

ظهور طفح جلدي.

تقرحات جلدية غير مؤلمة أحياناً.

بقع جلدية باهتة اللون تشبه ما يظهر بمرض البهاق، تتميز بأنه قد يحدث خدر في مكان البقع.

جفاف العين، وقلة حركة جفن العين.

فقدان الأصابع.

تساقط الشعر، مثل تساقط شعر الحواجب.

تشوه الوجه.

التشخيص



يتم تشخيص الجذام من خلال الفحص السريري وأخذ عينات من الجلد أو الأعصاب وفحصها مجهريًا للبحث عن البكتيريا المسببة.

‏يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستخدم، والجرعة المستخدمة، والمدة التي يتم استخدام المضاد الحيوي على نوع الجذام التي تمت الإصابة به، وغالباً ما يتم وصفها معاً، وقد يتم إضافة مضاد حيوي ثالث إلى المضادات الحيوية المذكورة أحياناً استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهاب للتقليل من الألم والالتهاب الحاد المصاحب لمرض الجذام،

‏الوقاية؟؟
التغذية السليمة والنظافة الجيدة هما أهم طرق الوقاية.

التوعية الصحية لكافة شرائح المجتمع بمرض الجذام و أعراضه و طرق الوقاية منه.

تجنب الاحتكاك لفترات طويلة مع أشخاص مصابين أو محتمل أن يكونوا مصابين بمرض الجذام. كما أن تجنب ملامسة الإفرازات الأنفية وغيرها من إفرازات الجسم للشخص المريض وغير المعالج يقي من الإصابة بمرض الجذام.

عند السفر لمنطقة يستوطن فيها مرض الجذام يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، ولا بأس من أخذ جرعات من أدوية وقائية ضد الجذام مثل “الريفامبيسين” قبل السفر إلى تلك المنطقة .

إجراء الفحوصات اللازمة للعاملات والوافدين من بلدان ينتشر فيها المرض.

‏الجذام هو أحد أقدم الأمراض المعروفة في التاريخ، وُجدت إشارات له في النصوص القديمة وفي المومياوات المصرية. على مر العصور، كان يُعتبر وصمة اجتماعية مما أدى إلى عزل المرضى في مستعمرات خاص

بفضل العلاج الفعّال، انخفضت حالات الجذام بشكل كبير في العالم. تعمل منظمة الصحة العالمية والعديد من المنظمات الأخرى على القضاء على الجذام كمشكلة صحية عامة.

‏هل يمكن الشفاء من الجذام؟
نعم، يمكن الشفاء من الجذام تمامًا باستخدام العلاج المناسب.

هل الجذام يعاود الظهور بعد العلاج؟
نادراً ما يعاود الجذام الظهور بعد العلاج الكامل، ولكن من المهم متابعة الحالة الصحية للتأكد من الشفاء التام.

هل يوجد لقاح ضد الجذام؟
حاليًا، لا يوجد لقاح محدد ضد الجذام، ولكن لقاح BCG المستخدم ضد السل قد يوفر بعض الحماية ضد الجذام.

زر الذهاب إلى الأعلى