الأخبار المحلية العمانية omanمهرجان التراث البحري صورولاية صور عاصمةً للسياحة العربية 2024

مهرجان صور التراث البحري.. شاهد فيديوهات وصور

تفاعل جماهيري بفعاليات مهرجان صور للتراث البحري
مناشط وأمسيات شعرية في انتظار زوار المهرجان

يواصل “مهرجان صور للتراث البحري” فعالياته المميزة في حصن السنيسلة وخور البطح ضمن أسبوعه الأول. حيث شهد خور البطح اقبالاً متميزاً من الحضور، وتفاعل مع الفنون والأهازيج البحرية التي قدمتها الفرق الشعبية بالولاية .

القرية البحرية

كما كان للقرية البحرية دورا مميزاً في التعريف “بتاريخ صور البحري العريق” من خلال تجسيدا لرحلة الأبحار وعرض المقتنيات البحرية والأدوات والمعدات،. إضافة إلى العروض التي تقدمها كعرض كيفية البيع والشراء في الفرظة ،. وتحميل الغزل بطريقه التقليدية، عرض التجديف على المحامل بنهمات البحرية وعرض خياطة الأشرعة ، والتكويره ونزغ الدقل.

عروض مسرح حصن سنيسلة

وفي ذات السياق تفاعل الأطفال والحضور مع مسرحية القراصنة التي عرضت في “مسرح حصن النسيسلة” ،. والمسابقات المشوقة وعروض للشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال.

كما توافد الزوار للاستمتاع بالفعاليات والمناشط التراثية التي تقدمها القرية التراثية كعرض المنتجات التقليدية ،. والسعفيات والنسيح والحرف التي تشتهر بها ولاية صور .وشهد معرض الأسر المنتجة ورواد الأعمال حراكاً متزايد وأقبالا من زوار المهرجان. حيث يعرض الماكولات التقليدية والحلويات والمشروبات الساخنة .

ويواصل الملتقى فعالياته الترفيهية والثقافية والفنية والاجتماعية بباقة متنوعة من البرامج والفعاليات خلال إجازة نهاية الأسبوع. تتضمن أمسية شعرية يحييها نجوم من الشعراء والشيلات المنشد عبدالله آل مخلص ، والشاعر غيث الغيلاني ،. والشاعر راشد المشرفي،والشاعر فيصل الفارسي حيث سيدير الأمسية الشاعر فيصل السناني .إضافة إلى فن الرزحة تقدمها فرقة البشائر الشعبية. وفعاليات متنوعة ومسابقات ثقافية وعرض مواهب للأطفال بمسرح “حصن السنيسلة”.


ضمن الفعاليات المصاحبة “لمهرجان صور للتراث البحري” تنظم “الجمعية العمانية للصيادين” مسابقة بحرية استثنائية وهي مسابقة صيد الجيذر للهواة التي استهدف الصيادين وهواة الصيد وذلك في ميناء الصيد البحري بصور والتي ستستمر لمدة يومين متواصلة .

وفي ذات السياق ،ستشهد نيابة طيوي فعاليات ومناشط مشوقة بوادي الشاب ، حيث أن وادي الشاب يعد معلمًا سياحيًا بارزًا في ولاية صور .وسوف يتضمن العديد من الفعاليات الترفيهية والسياحية للصغار والكبار، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على المقومات السياحية والتراثية الفريدة التي يتميز بها النيابة والتعريف بالحرف والفنون الشعبية المختلفة. إلى جانب تفعيل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لتحفيز السياحة الداخلية واستقطاب شرائح مختلفة من الزوار.

حيث تضمن الملتقى في اليوم الأول ركن قرية الحرف والفنون والتي ستحتوى على معرض فني ومعروضات تراثية وحرفيين من أبناء النيابة يعرضوا مقتنياتهم وأعمالهم التراثية ، إضافة إلى المطبخ الشعبي للأسر المنتجة بالنيابة .


أضافة إلى تقديم الفنون الشعبية (فن الرزحة) وفرقة ترانيم التراث للفنون الشعبية التي سوف تطرب أجواء الملتقى.كما سيشتمل الملتقى في اليوم الثاني على مسابقة السباحة والبحث عن الكنز لمحبي رياضة السباحة والغوص.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى