الأخبار المحلية العمانية omanالتربية والتعليم جنوب الشرقيةاليوم العالمي للغات الإشارةتعليمية جنوب الشرقيةوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية.. تحتفل باليوم “العالمي للغات الإشارة”

‏احتفلت “تعليمية جنوب الشرقية” ممثلة بدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر باليوم العالمي للغات الإشارة. وذلك تحت رعاية الدكتور عبدالله بن علي الفوري “مدير عام تعليمية جنوب الشرقية” . وبحضور عدد من المسؤولين التربويين وأولياء الأمور ومعلمي ومعلمات التربية الخاصة  الحفل تنظيم. وإشراف مشرفات الدمج السمعي (عائشة الحكمانية وشيخة الراسبية ).

ويصادف اليوم العالمي للغات الإشارة 23 سبتمبر من كل عام. وهو مناسبة لدعم الهوية اللغوية والتنوع الثقافي للصم ومستخدمي لغة الإشارة.

وتم اختيار هذا التاريخ إلى كونه تاريخ إنشاء الاتحاد العالمي للصم عام 1951. والذي يأتي في طليعة أهدافه الحفاظ على لغات الإشارة وثقافة الصم بوصف ذلك من المتطلبات الأساسية للإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم، بحسب موقع الأمم المتحدة.


قدم الحفل الطالبان محمد بن ناصر الهاشمي ومحمد بن غالب الراشدي من مدرسة الحسن البصري والذي بدأ الحفل بالسلام السلطاني بلغة الإشارة والقرآن الكريم. ثم قدمت طالبات مدرسة الشيم للتعليم الأساسي فقرة ترحيبية. تلاها كلمة بهذه المناسبة قدمها خالد الغزالي مدير دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر.

توفير العديد من الخدمات الفنية والإدارية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية

قال فيها : لم تكن وزارة التربية والتعليم بمعزل عن هذا الاهتمام بهذه الفئة المهمة من فئات المجتمع. فقد قامت الوزارة بتوفير العديد من الخدمات الفنية والإدارية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية. فضلا عن توفير كوادر متخصصة في التعامل مع طلبة الدمج السمعي بمختلف المستويات.

وهنا نود الإشارة إلى أن برنامج الدمج السمعي بمدارس المحافظة يشهد تطورا ملحوظا في مستوى الخدمات المقدمة كما. وكيفا الأمر الذي نتج عنه حصول عدد من الطلبة الملتحقين بالبرنامج، على بعثات خارجية وداخلية لتكملة دراساتهم الجامعية.


وأضاف قائلا : إن إتاحة التعليم والعمل على توفير خدماته كان وما يزال أساس البناء وسر الانطلاقة نحو التقدّم. فقد جاء الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله في الثالث والعشرين من فبراير 2020م.

حفل تقديم قصيدة شعرية

مؤكدا على مواصلة الاهتمام بالتعليم فقال -أيّده الله-: ” الاهتمام بقطاع التعليم بمختلف أنواعه ومستوياته. وتوفير البيئة الداعمة والمحفزة للبحث العلمي والابتكار سوف يكون. في سلّم أولوياتنا الوطنية وسنمده بكافة أسباب التمكين باعتباره الأساس. الذي من خلاله سيتمكن أبناؤنا من الإسهام في بناء متطلبات المرحلة المقبلة”.


كما تضمن الحفل تقديم قصيدة شعرية للطالب حمود بن علي السعدي  ، تلاه عرض مرئي لمناشط وفعاليات برنامج الدمج السمعي. وعرض لطالبات الدمج السمعي بمدرسة الرفعة بعنوان ( لغة ترقى مع العقل ).


وفي ختام الحفل قام الدكتور عبدالله الفوري راعي المناسبة بتكريم المعلمين والطلبة المشاركين والجهات الداعمة والمساهمة في نجاح الحفل .

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى