محافظة جنوب الشرقية حفل صناع الروئ

محافظة جنوب الشرقية تطلق مبادرة” صناع الروئ” تعرف على التفاصيل

محافظة جنوب الشرقية تطلق مبادرة” صناع الروئ” 

نظمت محافظة جنوب الشرقية اليوم الأحد 18أغسطس2024م ، حفلا لإطلاق مبادرة” صناع الروئ“، تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي بن سعود الحبسي والي صور، بحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية بالمحافظة.


واستهل الحفل بكلمة ترحيبية قدمتها سعاد بنت سالم آل فنة العريمي مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بالمحافظة أشارت فيها إلى  أن المبادرة تأتي متسقة مع التوجهات الوطنية لسلطنة عمان والمتمثلة في السعي نحو تأسيس منظومة مبتكرة للوصول للتنمية المستدامة وفق رؤية “عُمان 2040″، وذلك من منطلق الإدراك لدور الابتكار في تطور الأمم ونهضتها، كما تأتي انسجامًا مع اهتمام محافظة جنوب الشرقية بالابتكار، وفي إطار حرصها على رعاية المبتكرين والمبدعين من أبناء المحافظة وتوظيف إمكاناتهم الإبداعية وقدراتهم الابتكارية.


  واستعرضت جهود المحافظة الحثيثة  في سبيل دعم الابتكار ورعاية المبتكرين، منوهة في هذا السياق عن  بانجازات المحافظة و منها حصول المحافظة على المركز الأول في مسابقة ابتكار المحافظات “حلول وأفكار مستدامة” بمهرجان عمان للابتكار والذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وتأهل  خمس مبادرات من المحافظة إلى المرحلة الثانية للمشاريع المتنافسة في المسابقة من جملة 27 مشروعًا ابتكاريًا متقدمة من المحافظة.


وأبرزت أهمية  المبادرة الاستثنائية  وذلك لما تنطوي عليه من أهداف نبيلة في مقدمتها نشر ثقافة الابتكار في أوساط المجتمع، واكتشاف الموهوبين من أبناء المحافظة في مجال الابتكار والعمل على صقل مواهبهم في مختلف المجالات الابتكارية وخاصة في حقل الذكاء الاصطناعي، وإيجاد بيئة مشجعة على الابتكار وداعمة للمبتكرين من أجل تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعات على أرض الواقع تسهم في تعزيز نهضة عمان المتجددة وتدعم تطورها وازدهارها وذلك من خلال خلق شراكات فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.


واختتمت الكلمة بالتعبير عن تطلع المحافظة في أن  تشكل مبادرة  صناع الرؤى إضافة نوعية للجهود الوطنية الرامية إلى تفعيل الابتكار وتعزيز دوره في المسار التنموي لسلطنة عُمان، وتدعيم حراكها النهضوي في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -.


عقب ذلك تم تقديم نبذه تعريفية عن المبادرةقدمها ناصر بن راشد الفراجي أوضح فيها أن البرنامج التدريبي يبدأ بتزويد المشاركين بمجموعة متنوعة من الدورات العملية تشمل برمجة المتحكمات مثل الأردوينو، برمجة الدرون، وتطوير تطبيقات الهاتف الذكي، وبرامج الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء.ويرافقها تدريبًا نظريًا في ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر، الملكية الفكرية، وحساب الجدوى الاقتصادية.


‎وسيتم تقييم الأفكار الابتكارية لكل متدرب في جانب الحداثة والأصالة والجدوى الاقتصادية لها وإعطاء التغذية الراجعة لكل متدرب بعد انتهاء البرنامج التدريبي ، كما  سيمنح المتدرب فترة شهرين لتحويل الفكرة إلى منتج ابتكاري ليتم عقب ذلك عرض  جميع الابتكارات في معرض ختامي، وتشجيع المتدربين  نحو تحويل هذه النماذج إلى منتجات اقتصادية قابلة للتسويق، مما يفتح الباب أمام إنشاء شركات ناشئة. جديدة في مجال الابتكارات. والذكاء الاصطناعي.

عقب ذلك أعلن راعي الحفل عن إطلاق المبادرة إيذانا ببدء البرنامج التدريبي. يذكر أن المبادرة تهدف إلى تدريب 30شابا وشابة من أبناء محافظة جنوب الشرقية في مجال الابتكار والذكاء الاصطناعي، وذلك استرشادا بموجهات رؤية عمان 2040الهادفة إلى خلق جيل مبدع ومبتكر، وقادر على تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع ثم إلى منتج اقتصادي.


 ويتخلل البرنامج التدريبي الذي يعقد على مدى ١٢ يوماً تقديم عدد من الدورات وحلقات العمل المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة والورش النظرية في مجالات الجدوى الاقتصادية والملكية الفكرية.




زر الذهاب إلى الأعلى