أهم الأخبار

سؤال و جواب

أين تم افتتاح أول بنك للدم في العالم؟

أسس ألكسندر بوجدانوف معهد علمي للبحث في آثار نقل الدم في موسكو، 1925. The worl تأسست أول خدمة للتبرع بالدم في العالم في عام 1921 من قبل وزير الصليب الأحمر البريطاني، بيرسي أوليفر.

بنك الدم أو مصرف الدم أو مخزن الدم (

بالإنجليزية: Blood bank)‏ هو مخزن حفظ الدم ومكوناته، والتي يتم جمعها من المتبرعين بدمهم، إذ يتم جمع وتخزين الدم ومكوناته والحفاظ عليها لاستخدامها لاحقًا في العمليات التي تتطلب نقل الدم. ويشير مصطلح «بنك الدم» إلى قسم في المستشفيات حيث يتم تخزين الدم ومنتجاته بعد أن يتم إجراء الاختبارات اللازمة للحد من المخاطر المتعلقة بنقل الدم. ومع ذلك، فإنه يشير في بعض الأحيان إلى مركز تجميع، بل وبعض المستشفيات أيضا تقوم بتجميع الدم.

في حين تم إجراء عمليات نقل الدم الأولى مباشرة من الجهات المانحة إلى المتلقي قبل تجلط الدم، تم اكتشف أنه عن طريق إضافة مضاد للتخثر وتبريد الدم كان من الممكن تخزينه لعدة أيام، مما يفتح الطريق أمام تطوير مصارف الدم. كان جون براكستون هيكس أول من قام بتجربة الطرق الكيميائية لمنع تخثر الدم باستخدام فوسفات الصودا، وذلك في مستشفى سانت ماري في لندن في أواخر القرن 19. ولكن تجاربه لم تكلل بالنجاح. وفي 27 مارس 1914 أجريت أول عملية نقل غير مباشر للدم من قبل الطبيب البلجيكي ألبرت هوستن. على الرغم من أن هذا كان محلول مخفف من الدم. الطبيب الأرجنتيني لويس أغوتي استخدم محلول مخفف أقل من ذلك بكثير في نوفمبر تشرين الثاني من العام نفسه. كلاهما استخدم سيترات الصوديوم كمادة مضادة للتخثر.


الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الثانية، حقنة الروسية لنقل الدم بين البشري المباشر. لقد كانت الحرب العالمية الأولى سبباً رئيساً لنشأة وتطور مصارف الدم وتقنيات نقله. كان للكندي اللفتنانت لورانس بروس روبرتسون دورا أساسيا في إقناع الفيلق الطبي بالجيش الملكي لاعتماد استخدام نقل الدم في محطات مقاصة الحوادث للجرحى. ففي أكتوبر 1915، قام الطبيب الكندي روبرتسون بأول عملية نقل للدم عن طريق الحقن لمريض يعاني من إصابته بشظايا متعددة. ولقد اتبع هذا الأمر بأربعة عمليات نقل لاحقة في الأشهر التالية وأفيد نجاحه إلى السير والتر مورلي فليتشر، مدير لجنة البحوث الطبية. نشر روبرتسون استنتاجاته في المجلة الطبية البريطانية في عام 1916، وبمساعدة عدد قليل من الأفراد مثيلي التفكير (بما في ذلك الطبيب البارز إدوارد وليام أرشيبالد الذي قام بعرض طريقة تخثر سترات)، وكان قادرا على إقناع السلطات البريطانية بمزايا نقل الدم. أكمل روبرتسون بإنشاء أول جهاز نقل الدم في محطة الحوادث المقاصة على الجبهة الغربية في ربيع عام 1917. أوزوالد هوب روبرتسون، وهو باحث الطبي وضابط في الجيش الأمريكي جرى ضمه إلى RAMC في عام 1917، حيث كان له دور فعال في تأسيس مصارف الدم الأولى، في إطار التحضير لمعركة ابرس الثالثة المتوقعة. استخدم سيترات الصوديوم كمادة مضادة للتخثر حيث تم استخراج الدم من ثقوب في الوريد ومن ثم تخزينها في زجاجات في محطات المقاصة الحوادث البريطانية والأمريكية على طول الجبهة. وجرب أيضا الحفاظ على خلايا الدم الحمراءالمفصولة في زجاجات مثلجة. جيفري كينز، جراح بريطاني، طور جهاز محمول يمكن أن يخزن الدم لتمكين نقله بطريقة أسهل.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى