اخبار عمان

اخبار عمان : مواسم صيد الثروات البحرية بسلطنة

اخبار عمان

تشهد سواحل السلطنة سنويا عدد من مواسم الصيد لعدد من الثروات البحرية التي تزخر بها المياه العمانية وتمثل تلك المواسم أهمية اقتصادية واجتماعية وثقافية ويصاحبها حركة تجارية نشطة حيث تتنوع تلك الثروات البحرية في المياه العمانية بين الشارخة والحبار والروبيان والتي لها دور في التصنيع السمكي وتحقيق قدرا من الأمن الغذائي للسلطنة وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بدور توعوي وإرشادي ورقابي على تلك المواسم بالإضافة إلى الدور والبحثي لتطوير العمل في مواسم الصيد.

وتزخر المياه العمانية بثروة الحبار والتي تعرف محليا باسم : ( الغترو ) وتعتبر من مجموعة الرخويات ويتواجد الحبار في سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وقد بدأ موسم صيد الحبار مطلع شهر أغسطس الجاري ويستمر الموسم لمدة ستة أشهر حتى نهاية شهر يناير من العام القادم 2022م ويعد الحبار مصدر أساسي للبروتين وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه. وهناك أيضا في مياه السلطنة جراد البحر أو (الشارخة) كما يعرف محليا: هو حيوان مفصلي من مجموعة القشريات وانتهى موسمه في مياه السلطنة للعام الجاري 2021م حيث يبدأ في شهر مارس وينتهي في شهر مايو ويستمر لمدة ثلاثة أشهر. أما ثروة الروبيان وهو كائن بحري من مجوعة القشريات يبدأ موسمه في مياه السلطنة للعام الحالي 2021م شهر سبتمبر المقبل وينتهي في شهر نوفمبر القادم ومدة الموسم ثلاثة شهور متتالية ويحتوي الروبيان على فيتامين ب12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم.

جهود التوعية والرقابة

وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديريات والإدارات السمكية في المحافظات الساحلية بتكثيف الجانب الرقابي خلال مواسم الصيد وذلك لاستدامة هذه الثروات وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في تلك المواسم. كما تنظم الوزارة أيضا فعاليات إرشادية وتوعوية متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية التقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها خلال مواسم الصيد المختلفة.

وعلى الصعيد البحثي نفذت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية العديد من الدراسات والبحوث العلمية والمشاريع البحثية عن الثروات البحرية بهدف تنمية مصائدها الطبيعية واستزراعها وزيادة إنتاجها بالإضافة إلى بحوث علمية لتطوير معدات الصيد المستخدمة في جمع وصيد الثروات البحرية لزيادة كفاءة عمل الصيادين خلال تلك المواسم والمحافظة على البيئة البحرية من مخاطر التلوث.

ads

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى