اخبار الرياضة

«ركلات الترجيح».. تبتسم لكولومبيا على حساب “أوروغواي”

ركلات الترجيح تبتسم لكولومبيا على حساب أوروغواي

بلغت كولومبيا نصف نهائي “كوبا أميركا” بعد تخطيها أوروغواي بركلات الترجيح (4-2) إثر التعادل السلبي في الدقائق الـ90 ضمن ربع نهائي البطولة، فجر الأحد على ملعب ماني غارينشا الوطني في العاصمة برازيليا.

وكان حارس كولومبيا ونادي نابولي الإيطالي ديفيد أوسبينا بطل ركلات الترجيح، حين تصدى لركلتين وساهم بشكل مباشر بفوز كولومبيا، الأمر الذي جعله يفوز بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وتلعب كولومبيا ضد الأرجنتين في نصف النهائي.

أوروغواي دخلت اللقاء محاولةً فرض أسلوبها لتحصيل هدف مبكر، لكنها افتقدت للإيقاع السريع، ما جعل كولومبيا تبادلها الهجمات في بعض الأحيان.

وحصل المنتخب الكولومبي على فرصة للاقتراب من التسجيل عن طريق حرة مباشرة، لكن تنفيذ لويس مورييل لم يكن دقيقاً.

في المقابل وفي الدقيقة 42 قطع مدافع كولومبيا يارا مينا فرصة خطيرة لأوروغواي.

وقبل نهاية الشوط بثوانٍ معدودات سدد مورييل كرة قوية مرت بجانب قائم موسليرا. لينتهي الشوط الأول مثلما بدأ.

وحاول منتخب أوروغواي خطف هدف مبكر مطلع الشوط الثاني 50، عندما أرسل نانديز كرة ساقطة أبعدها أوسبينا بصعوبة بالغة.

ورد الكولومبي يارامينا برأسية لكن موسليرا كان في المكان المناسب 65، ثم رأسية خطيرة جداً من زاباتا أنقذها موسليرا أيضاً بقدمه 73.

لتنتهي الدقائق الـ90 بالتعادل السلبي، ويتحول الفريقان إلى ركلات الترجيح.


معلومات عن المنتخب كولومبيا

منتخب كولومبيا لكرة القدم هو ممثل كولومبيا الرسمي في رياضة كرة القدم. شارك في كأس العالم لكرة القدم 6 مرات وفي كوبا أمريكا 21 مرة.

أعلى تصنيف: 3 (يوليو 2013)
أدنى تصنيف: 54 (يونيو 2011)
تاريخ التأسيس: 1924
رمز الفيفا: COL

معلومات عن كوبا امريكا

كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا ولغاية عام 1975 بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانيةCampeonato Sudamericano de Fútbol)‏ و (بالبرتغاليةCopa Sul-Americana de Futebol‏) [1] هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية،[2] بحيث يتم تحديد هوية بطل القارة،[2][3][4] وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم.[5]

نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أعضاء، لذا يتم دعوة منتخبين وطنيين من أحد اتحادات الفيفا لكي يكتمل العدد. من بين الدول الأخرى التي تم دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و 2001، و 2004 و 2011)، و هندوراس (عام 2001)، واليابان (عام 1999 و 2019)، والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007)، و قطر (2019).

 

ثمانية منتخبات وطنية فازت بلقب هذه البطولة، ويعد الأوروغواي أكثر منتخب فاز بالبطولة حيث فاز 15 مرة. وأكثر دولة استضافت هذه البطولة هي الأرجنتين استضافتها 9 مرات .

اشتهرت رياضة كرة القدم في أمريكا الجنوبية في أوائل القرن العشرين بعد توافد المهاجرين والتجار من أصلٍ بريطاني على الدول اللاتينية فيما ساهم “هيكتور ريفادافيا” في إقامة الاتحاد الكونفدرالي الذي عمل بعد ذلك على نجاح (4) دول في إنشاء الاتحادات الرياضية لكرة القدم (الأرجنتين، البرازيل، الأورجواي، تشيلي) مشكلين اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونيمبول) وتم الاتفاق على إنشاء بطولة كوبا أميركا.

 

وتعتبر بطولة كوبا أميركا هي أقدم بطولة قارية للمنتخبات. أقيمت لأول مرة في العام 1916 واستضافتها حينها الأرجنتين عندما احتفلت بالذكرى المئوية لاستقلالها. كانت تجرى عادة كل عامين، ولكنها أحياناً تؤجل لبعض الأسباب، في السنوات الأخيرة باتت تقام مرة كل 4 سنوات.

 

حيث ظلت البطولة تُسمى باسم بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم حتى نسخة عام 1967 وبداية من نسخة عام 1975 أصبحت البطولة تسمى بكوبا أمريكا.

قرر اتحاد أمريكا الجنوبية في عام 1986 بإقامة البطولة بشكلٍ إلزامي للأعضاء العشرة وفي مكان ثابت حيث يتم التناوب ما بين تلك الدول على استضافتها في كل مناسبة، فبدأتها حينها الأرجنتين في 1987 إلى أن وصل الدور على تشيلي التي أقامت النسخة السابقة والتي جرت في عام 2015 وستتكرر الدائرة مجدداً، وبسبب الذكرى المئوية لإنشاء البطولة أقيمت نسخة عام 2016، ونظمتها الولايات المتحدة في حدث استثنائي، أما الدول الأعضاء حالياً في اتحاد أمريكا الجنوبية 10 وهم: (الأرجنتين، والبرازيل، وبوليفيا، وشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، والباراجواي، وبيرو، والأورجواي، وفينزويلا). يتم عادة دعوة منتخبين آخرين ليكون العدد 12، لأن عدد الأعضاء 10، ولا توجد أدوار تأهيلية، ومنذ عام 1993 قام اتحاد أمريكا الجنوبية بدعوة منتخب المكسيك لكرة القدم في جميع البطولات كفريق ضيف، رغم أنه من قارة أمريكا الشمالية. من بين الدول الأخرى التي تم دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا، والولايات المتحدة، وهندوراس من أمريكا الشمالية، وقطر واليابان من آسيا.

كأس بطولة كوبا أمريكا مصنوع من الفضة وقاعدة خشبية وتم شراؤه من متجر مجوهرات في بوينس آيرس بعام 1917 ويبلغ طوله 75 سم وارتفاعه 30 سم ويزن 9 كغم . وفي ذلك الوقت كانت قيمته تبلغ 3000 فرانك.

 

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى