اخبار عمان

“تطبيق قرار اللجنة العُليا” تعرف على الانشطة المسموحة في القرار

يبدأ اليوم “تطبيق قرار اللجنة العُليا” المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار (فيروس كورونا) ـ كوفيد 19.

والمعني بتطبيق “الإغلاق المسائي للأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا”.

على أن يستمر القرار حتى صباح يوم السبت31 يوليو الجاري، فيما عدا أيام “عيد الأضحى المبارك” الثلاثة التي تقرر فيها الإغلاق للأنشطة التجارية والمنع التام لحركة الأفراد والمركبات طوال اليوم.

وكانت “اللجنة العليا” قد أكدت على جميع أفراد المجتمع بضرورة التعاون والالتزام بقرار الإغلاق التام للأنشطة والمنع التام لحركة الأفراد والمركبات ليحدث القرار النتائج الصحية المرجوة منه من خفض معدل الإصابات بالفيروس وحفظ مقدرات النظام الصحي للتعامل مع المرض وغيره من الأمراض.

 

وفي السياق ذاته، أعلنت “وزارة الصحة” خلال الساعات الـ24 الماضية عن تسجيل 904 إصابات جديدة بفيروس كورونا لترتفع بذلك حصيلة الحالات المؤكدة إلى 289 ألفا و42 حالة ، كما سجلت الوزارة 14 حالة وفاة جديدة بالفيروس ليبلغ إجمالي حالات الوفاة 3498 حالة بنسبة 1.2%.

 

وكشفت الوزارة في بيانها أمس عن تحسن نسبة التعافي لترتفع إلى 91.3% بعد تعافي 1578 حالة جديدة وارتفع العدد الإجمالي للمتعافين إلى 263 ألفا و752 حالة. وبلغت نسبة الحالات النشطة للمرضى الذين لم يتعافوا حتى الآن الذين هم تحت العلاج والرعاية الصحية 7.5% ، ليصل عددهم إلى 21792 مريضا موزعين في عدد من المحافظات.

 

ومع عودة انخفاض مؤشر الإصابات والوفيات بفيروس كورونا الفترة الماضية، بات من الضروري على كافة أفراد المجتمع الوقوف بحزم وشدة للحد من تفشي الفيروس ووقف انتشاره مجددا حتى لا يتسبب بخسائر كبيرة بين البشر، وخاصة مع ارتفاع الوفيات التي خلفها مؤخرا ، وخلال الـ24 ساعة الماضية أشارت الوزارة إلى أن الإصابة بالفيروس استدعت تنويم حوالي 128 حالة بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، كما بلغ عدد الحالات المنومة في العناية المركزة 444 حالة وبذلك يصل عدد الحالات المنومة بالمؤسسات الصحية إلى 1215 حالة وهذا التأرجح في حالات التنويم بين الزيادة والنقصان يستدعي الالتزام بالإرشادات والقرارات وتحمل المسؤولية الفردية والمجتمعية والتقيد التام بالإجراءات الاحترازية والنصائح العامة للوقاية من فيروس كورونا.

 

وأشارت وزارة الصحة إلى توقف عملية التحصينات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وسوف تستأنف أنشطتها بعد الإجازة مباشرة يوم الأحد بتاريخ 25 يوليو2021م ، وتهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين إلى الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية لمرض كوفيد19 خلال فترة العيد. وتشكر الوزارة جميع المستهدفين من الحزمة الأولى نظير إقبالهم الكبير على أخذ اللقاح ضد كوفيد19 مما يعكس وعي المجتمع المتنامي بفعالية اللقاحات ومأمونيتها.

 

وحددت اللجنة العليا الضوابط والفئات المسموح لها بمزاولة أعمالها أثناء سريان قرار الإغلاق التام في أيام عيد الأضحى المبارك خلال الفترة 20-22 يوليو الجاري، حيث يسمح بعمل المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية والعيادات الحكومية والخاصة لغرض تقديم الخدمات العلاجية الطارئة، والصيدليات المناوبة بالتنسيق مع وزارة الصحة، كما يسمح بمرور مركبات الطوارئ ومركبات طوارئ الخدمات في الكهرباء-المياه-الاتصالات-الطرق مركبات النظافة العامة (القطاع البلدي وبيئة)، ونقل أسطوانات الغاز وصهاريج المياه.

 

وسمحت اللجنة بمرور العاملين في الموانئ والمطارات مع إظهار ما يثبت ذلك، والشاحنات فوق 3 أطنان وفق ما هو مصرح في رخصة الشاحنة والعاملين في محطات الوقود.

 

وأوضحت اللجنة بأنه يسمح بمرور العاملين في المؤسسات الصحفية والإعلامية العامة والخاصة من تقتضي طبيعة عملهم الحضور إلى المؤسسات ويحملون الترخيص، والعاملين في قطاع الإغاثة والإيواء بالتنسيق المسبق مع وزارة التنمية الاجتماعية.

 

وأكدت اللجنة السماح أيضا بتحرك العاملين المناوبين في القطاع المصرفي ممن يتوجب حضورهم إلى مقر العمل، بإلاضافة إلى العاملين المناوبين في مكاتب التأمين والشحن والتخليص الجمركي المختصين بقطاعات الشحن والبريد والخدمات اللوجستية، وحافلات نقال عمال المصانع التي تعمل على مدار الساعة.

 

وسمحت اللجنة للمنشآت الصناعية الاستراتيجية بالعمل خلال أيام العيد حيث تتولى المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بتحديدها دون استقبال الزبائن وعدم السماح للعاملين بالتنقل خارج المنشأة.

 

وفتح المجال بالتحرك خلال الإغلاق التام للعاملين في حقول النفط والغاز، وشركات الإنشاء والمقاولات شريطة ممارسة العمل في موقع المنشأة وعدم السماح للعاملين بالتحرك من موقع العمل، ويسمح أيضا بعمل المنشآت الفندقية والعاملين في القطاع الفندقي .

 

كما سمحت اللجنة بتنقل مربي المواشي والمزارعين فقط خلال الفترة من الساعة 5 صباحا وحتى11 صباحا، والصيادين.

 

ويسمح بعمل محال إصلاح الإطارات والمركبات داخل محطات تعبئة الوقود المناوبة (بالاتصال دون فتح المحل) ومحال بيع وتصليح المضخات وأنظمة الري الحديثة ومحال بيع المواد الكهربائية والصحية (بالاتصال فقط دون فتح المحل)، والمناوبين في مختبرات فحص الأغذية، ومركبات النقل التي تعمل للمخابز ومحال غسيل الملابس المرتبطة بعقود مع جهات حكومية، حيث يسمح للمركبات بنقل المنتجات والطعام إلى الجهات الحكومية المرتبطة بعقود توريد كالمستشفيات.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى