اخبار الرياضة

«كوالالمبور» الخميس سحب قرعة الدور النهائي التصفيات الآسيوية

كوالالمبور”قرعة الدور النهائي من التصفيات الآسيوية” المؤهلة إلى “نهائيات كأس العالم 2022”

‏تشهد العاصمة الماليزية «كوالالمبور» غدا الخميس سحب قرعة الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى “نهائيات كأس العالم 2022” بمشاركة “منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم”.


معلومات عن المنتخب العماني الوطني

منتخب سلطنة عُمان لكرة القدم هو ممثل عُمان الرسمي في رياضة كرة القدم، و يشرف عليه الاتحاد العُماني لكرة القدم. تأسس الاتحاد العُماني لكرة القدم عام 1978م و انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1979م. فاز المنتخب العُماني الأول ببطولتين لكأس الخليج العربي في نسخته 19 التي استضافتها سلطنة عُمان والنسخة 23 التي استضافتها دولة الكويت.

أحرز المنتخب العُماني الأول كأس الخليج العربي في مناسبتين و الوصيف في بطولتين لكأس الخليج و لم يحرز أي بطولة قارية أو عالمية سوى 4 بطولات وديه دولية الأولى كانت في الدورة الدولية في قطر عام 1994م والثانية كانت في دورة البحرين الدويه عام والثالثة في بطولة عُمان الدولية عام 2008م و الرابعة كانت بطولة الوحدة اليمنية الودية عام 2010م اسم منتخب سلطنة عُمان اسم صعب و أصبحت له مكانة كبيرة بحكم المستوى الذي يقدمه في كافة البطولات و من خلال هذه السطور التي سنسردها عن منتخبنا خلال مشواره الكروي و هي على النحو التالي :

خاض المنتخب العماني أول بطولتين وديتين الأولى خلال دورة قطر الدولية عام 1994م بعد فوزه على قطر 2/1 في مباراة نهائية أما الثانية فكانت في البحرين بعد فوزه على فنلندا بضربات الترجيح و بطولة عمان الدولية 2008 الذي ربحها بعد الفوز على منتخب الإكوادور 2\0 كما فاز بلقب بطولة الوحدة اليمنية 2010م بعد فوزه على بوركينا فاسو 2\0.

شارك المنتخب الأول في معظم البطولات الأسيوية وسجل حضوراً فنياً ببطولة كأس آسيا التي أقيمت عام 2004 بالصين وكان يمتلك كل المقومات الجديرة بالبطولة

تأسس الاتحاد العماني لكرة القدم عام 1978 وانضم إلى الاتحاد الأسيوي لكرة القدم عام 1979 وإلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1980.

أبرز انجازاته هو لقب بطل خليجي 19 في مسقط بعد أن فاز في المباراة النهائية على المنتخب السعودي ولقب بطل خليجي 23 في دولة الكويت بعد تغلبه بضربات الترجيح على حساب المنتخب الإماراتي وهناك انجازات أخرى سنذكرها.

تعد أول مباراة رسمية بعد أن انضم الاتحاد العماني إلى الاتحاد الدولي هي مباراة عمان – قطر في دورة الخليج 6 وخسر المنتخب العماني 3-0.

كما خاض المنتخب العماني أول بطولتين وديتين الأولى خلال دورة قطر الدولية عام 1994 بعد فوزه على قطر 2/1 في مباراة نهائية أما الثانية فكانت في البحرين بعد فوزه على فنلندا بضربات الترجيح 0.

وصل المنتخب الأول إلى المركز الثالث في كأس LG في إيران عام 2001.

أحرز بطوله قطر الدولية عام 1994 وأحرز بطولة البحرين الدولية في عام 2004 وأحرز لقب بطولة عمان الدولية عام 2009 بمشاركة الإكوادور والصين وعمان وإيران وأحرز بطولة اليمن الدولية عام 2010.

بعد أن غابت السلطنة عن النسختين الأولى والثانية، شاركت عمان في البطولة الثالثة في الكويت عام 1974.

في يناير من عام 1974 بدأ التجمع الأول لمنتخب عمان من اجل كأس الخليج، وكان في منطقة “بيت الفلج”، كان التجمع سريعا ولم يقصد منه تحقيق شيء من المكتسبات الرياضية المحددة، وكان الهدف اسمى بكثير من ذلك واستدعي يومها 24 لاعبا هم: بخيت الماس، سعود الحبشي، مطر عبد ربه، أحمد نصيب، محمد باحريش، جبل خميس، عبد القادر الذهب، ناصر علي، محمد بهوان، حديد العلوي، مسلم العلوي، نصيب بلال، مبارك خميس، جمال أحمد، طرماح محمد، سالم عبد الله، سويد خميس، صالح المعولي، عبد الني عرب، عبد القادر خليفة، طالب علي، صالح خميس ويعقوب يوسف.

وشدوا الرحال إلى الكويت وتحت قيادة مدرب مصري هو ممدوح خفاجة خاض العمانيون تجربه جديده لم يعتادوا عليها، وبعد مباريات تجريبية مع نادي التضامن ومنتخب جامعة الكويت، دخلت عمان الاختبار الجدي ولعبت يومها 3 مباريات رسمية خسرتها جميعها الأولى امام البحرين باربعة اهداف، الثانية امام الكويت بخمسة اهداف والثالثة امام قطر بأربعة اهداف وعجزت عمان عن هز الشباك، ولكن الذكرى الجميلة تمثلت في ترحيب الاشقاء بالوافد الجديد، وقد يكون اختيار اللجنة المنظمة اللاعب العماني محمد مسلم ضمن الفريق المثالي من باب التشجيع ولترك بصمة تاريخية لسادس فريق ينظم للبطولة.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى