اخبار عمان

اللجنة الوطنية للشباب تنفذ ثلاث حلقات عمل في ولاية صور

اللجنة الوطنية للشباب تنفذ ثلاث حلقات عمل في ولاية صور

تنفذ اللجنة الوطنية للشباب خلال الفترة من 20 الى 22 الجاري ثلاث حلقات عمل في ولاية صور وذلك ضمن أنشطتها المصاحبة ليوم الشباب العماني خلال أكتوبر الجاري.

حيث تأتي هذه الحلقات التي تتخذ عنوان:(مختبر الثورة الصناعية الرابعة) لتكون مختبرات شبابية يتعرف عليها تسعون شابًا وشابة على مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، لتساعدهم على استشراف المستقبل بتعريفهم على التقنيات والتطبيقات التي تساعدهم في تحديد التخصصات الرائدة في المستقبل لشغل وظائف تواكب الثورة الصناعية الرابعة.

يجدر بالذكر أن هذا النشاط هو السابع في أكتوبر في ولاية صور التي تحتضن حفل يوم الشباب العماني في 30 أكتوبر تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، بعد أن نفذت خلال الأسابيع الثلاثة الأولى كل من: حلقة إعداد القادة، وجلسة ملهمون، ومختبرات الشباب، وأمسية شعريّة، ورحلة النواخذة، والفنون الشعبية.

* مختبر الثورة الصناعية الرابعة

وتُقَدّم هذه الحلقات الثلاث على التوالي في كلّ من: كلية صور الجامعية، وكلية صور المهنية، والكلية التطبيقية بصور، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، بحضور ثلاثين شابًا وشابّة من كل مؤسسة تعليمية، وتوجّه هذه المختبرات المتدربين الشباب نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وكيفيّة الاستفادة منها وتفعيلها في الوظائف المستقبليّة واستثمارها في مشروعات تجارية خاصّة لا تستهدف السلطنة وحسب، بل وتتخذ من العالميّة طريقًا لها.

* الأمسية الشعرية

وفي مساء الخميس، نفذت اللجنة أمسية شعرية سلّطت الضوء على الشعراء العمانيين الشباب لتفعيلهم يوم الشباب العماني على طريقتهم، حيث شارك فيها أربعة شعراء من محافظة جنوب الشرقية هم الشاعر أحمد العلوي، والشاعر سعيد المقيمي، والشاعر خالد العريمي، والشاعر هيثم العريمي، ليكون الشاعر الخامس راشد الشعبني عريفًا للأمسية.

* رحلة النواخذة والفنون الشعبية

أما يوم السبت في نهاية الأسبوع، استعادت اللجنة برفقة الشباب في صور عادات وتقاليد البحارة العمانيين القدامى المرتبطة بمحافظة جنوب الشرقية في (رحلة النواخذة)، كما عملت أطلقت فقرة (الفنون الشعبية) التي تظهر ارتباط الشباب بالموروث الشعبي والفنون التقليدية كالرزحة والفنون البحرية كالمديمة.

* أنشطة لاحقة تحتضنها صور

وبالإضافة إلى حفل يوم الشباب العماني المزمع تنفيذه في الأسبوع الأخير من أكتوبر (30 أكتوبر)، تنفذ اللجنة معرضًا مصاحبًا للمبادرات الشبابيّة في محافظة جنوب الشرقيّة لتسليط الضوء عليها، وذلك في حصن السنيسلة يومي 29 و30 أكتوبر، كما تنفذ نشاطًا رياضيًا هو (تحدّي الشباب) يسلّط الضوء على الرياضات التي تهم الشباب في الولاية من حيث إقامة مسابقة في ثلاث رياضات في وقت واحد حيث يتسابق الشباب لمسافة (1) كيلو في رياضة السباحة ثم مسافة (10) كيلو مترات في رياضة الدراجات، وأخيراً لمسافة (2) كيلو في رياضة الجري، حيث تبدأ نقطة الانطلاقة من شاطي البطح مرورا بالعيجة ثم رجوعا لنفس نقطة الانطلاق. وسيتم تنفيذ هذا النشاط في 26 أكتوبر.

* مسرح الشارع .. أنشطة المحافظات الأخرى

نفذت اللجنة كذلك في يوم الخميس في الموج بمحافظة مسقط نشاط مسرح الشارع، احتضن 4 فرق شبابية مسرحية قدمت 8 عروض مسرحية على طريقة (مسرح الشارع)، وهي: فرقة اتحاد الحيل في عرضها (رحمه بصورة) المتوّج بجائزة أفضل عرضي مسرح شارع في مهرجان الدنّ العربي لمسرح الكبار والطفل والشارع في دورته الثالثة ٢٠١٨، وفرقة السلام المسرحية في عرضها (أضغاث)، وفرقة الصحوة المسرحية في عرضها (مصير)، وفرقة شباب عبري للفنون المسرحية التي قدّمت عرض (أين زوجتي).

وتستمر الأنشطة المصاحبة ليوم الشباب العماني في محافظات السلطنة المختلفة، حيث يحتفي الشباب ضمن تمكين اللجنة لشباب السلطنة بيومهم، إذ تنفّذ جلسة ملهمون (2) في محافظة الظاهرة، ومبادرة (مشاركة وإلهام) في محافظة مسقط، كما تنفذ الفرق الشبابية بإشراف اللجنة احتفالاتها بيوم الشباب العماني في كلّ من: محافظة شمال الباطنة، ومحافظة البريمي، ومحافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومحافظة جنوب الباطنة.

ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى